Skip links

المسؤولية الاجتماعية للمجموعة​

المنظمة التي تتبنى المسؤولية الاجتماعية الحقة، تحترف الفروسية الاقتصادية​

أنواع المسؤولية الاجتماعية للشركات

لمسؤولية البيئية هي اتّباع السلامة البيئية بأكبر قدرٍ ممكن، وتُعد أكثر أشكال المسؤولية الاجتماعية للشركات شيوعًا، ويمكن القيام بها من خلال الآتي: الحد من التلوث، والنفايات العامة، واستهلاك المياه. زيادة استخدام موارد الطاقة المتجددة. التقليل من التأثير السلبي على البيئة بزراعة الأشجار وتمويل الأبحاث المتعلقة بذلك. 

 

 تتمثّل المسؤولية الأخلاقية باتّخاذ الشركات للقرارات بناءً على كونها قرارات أخلاقية وصحيحة، وليس لمجرّد اتّباع القانون، أي من خلال اتّباع كل ما يراه أصحاب الأعمال التجارية عادلًا بحق الموظفين كأن تقوم الشركات بالدفع لموظّفيها أكثر من الحد الأدنى للأجور تعويضًا لهم، إضافةً إلى تقديم مزايا تعليم وتدريب، أو تأمين صحي، أو إجازات مدفوعة الأجر، مما يساعد على تحسين الأوضاع المعيشية للموظفين.

تتمثّل المسؤولية القانونية في معرفة المؤسسات التجارية للقوانين المحلية والدولية والتزامها بها، ويكون ذلك من خلال اتّباع نص القانون للدولة التابعة لها، كما يجب أن تلتزم بقواعد الهيئات التنظيمية لمنتجاتها، فعلى سبيل المثال إذا كانت الشركة متخصصة في بيع ألعاب الأطفال يجب عليها التأكّد من أنّ مواصفات هذه الألعاب مطابقة لجميع لوائح السلامة المحددة من قبل الهيئات التنظيمية.

 تشمل المسؤولية الخيرية جميع الأعمال الخيرية الّتي تقوم بها المؤسسات التجارية بهدف مساعدة المحتاجين وترك بصمة إيجابية في المجتمع، مثل تبرّع الشركات لجمعيات خيرية مرتبطة بأعمال الشركة وأهدافها، أو التبرّع لجمعيات خيرية أخرى غير مرتبطة بأعمال الشركة، ومن الأمثلة عليها: تمويل برامج تعليمية. دعم مبادرات صحية. دعم المشاريع المجتمعية.

المسؤولية الاقتصادية هي حرص الشركات على اتّخاذ جميع القرارات المالية الّتي لها تأثير إيجابيّ على البيئة، والأفراد، والمجتمع، لا أن يكون هدفها الوحيد هو زيادة الأرباح، فمن المهم تحقيق جميع أنواع المسؤولية المجتمعية الأخرى للشركات.